random
أخبار ساخنة

هل لون السماء أزرق؟

عبدالله
الصفحة الرئيسية

هل لون السماء أزرق


لماذا تظهر السماء باللون الأزرق

هل اللون الحقيقي للسماء هو الأزرق وما سر اللون الأزرق في السماء؟

 يظهر اللون الأزرق للسماء بسبب اختلاف الطول الموجي الذي يتكون من ضوء الشمس ، وظاهرة تشتت الضوء (تشتت ضوء الشمس بواسطة الغلاف الجوي للأرض) ، والحساسية المختلفة للعين البشرية للألوان ، وما يلي شرح لكيفية تظهر السماء باللون الأزرق



  • تكون الشمس في وضع عمودي نهارًا ، لذلك تسقط أشعة الشمس بشكل عمودي على الغلاف الجوي.
  • يظهر الشمس بضوء الأبيض ، وهو كل ألوان الطيف المرئي ، ومختلفة في أطوال موجاتها.
  • تمتص جزيئات الهواء في الغلاف الجوي أطوال موجات قصيرة (أزرق ، بنفسجي).
  • تعكس جزيئات الهواء لونين الضوء الأزرق و البنفسجي إلى السماء وتبعثره في كل الاتجاهات. كلما انخفض الطول الموجي ، زاد تشتت الضوء في قانون يُعرف بظاهرة تشتت رالي (الطول الموجي للأزرق والبنفسجي قليل).
  • نظرًا لأن العين البشرية أكثر حساسية للأزرق من البنفسجي ، فإنها ترى السماء على أنها زرقاء بدلاً من مزيج من اللونين.

لماذا لون السماء أحمر عند الغروب


نرى السماء باللون الأحمر عند غروب الشمس لأن ضوء الشمس يسقط على الغلاف الجوي بزوايا مائلة ، لذلك تعبر أشعة الشمس مسافة أطول في الغلاف الجوي ، ويوجد عدد أكبر من النيتروجين والأكسجين والجزيئات الأخرى في الغلاف الجوي في الطريق ، وبالتالي تمتص قدرًا كبيرًا من اللونين الأزرق والبنفسجي ، وتمر باقي الأطوال الموجية عبر الغلاف الجوي ، وتنعكس من السحب والغبار والجزيئات في الأفق ، وتتناثر في كل الاتجاهات ، فتظهر السماء باللون الأحمر ودرجات من اللون البرتقالي والأصفر.


ماهو اللون الحقيقي للسماء؟


هل لون السماء أزرق


يُعتقد أن اللون الحقيقي للسماء هو الأسود أو أنها شفافة تماماً ولا تحتوي على اي الوان ، لأن الغلاف الجوي المحيط بالأرض هو الذي يشتت ضوء الشمس فتظهر السماء بألوان مختلفة ، وبدونه لا يوجد شيء يشتت الضوء ولا يظهر إلا الظلام.


هل السماء لونها أزرق على جميع كواكب المجموعة الشمسية؟


يختلف لون السماء على كل كوكب حسب طبيعة مكونات غلافه الجوي. على سبيل المثال ، الغلاف الجوي للمريخ رقيق جدًا ، ويتكون من ثاني أكسيد الكربون وجزيئات الغبار الدقيقة ، والتي تظهر سماء المريخ باللون البرتقالي المحمر أثناء النهار ، بينما تظهر السماء باللون الأزرق الرمادي عند الغروب.


الأصل أن السماء شفافة وعديمة اللون ، ولكنها ملونة بالأزرق والأحمر والبرتقالي بفضل الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية ، والذي يحتوي على جزيئات إما تسمح بمرور بعض الأطوال الموجية للضوء ، أو تحجب وتمتص بعض أخرى ، لذلك يرى الإنسان السماء ملوّنة عندما يكون داخل الأرض ، ولكنها من الفضاء ومن الخارج. يبدو أن الكرة الأرضية تسبح في الظلام بسبب غياب الغلاف الجوي.


google-playkhamsatmostaqltradent