لماذا اشعر بأني رأيت هذا الموقف من قبل ماهو وهم سبق الرؤية ’الديجافو’
recent
أخبار ساخنة

لماذا اشعر بأني رأيت هذا الموقف من قبل ماهو وهم سبق الرؤية ’الديجافو’

لماذا اشعر بأني رأيت هذا الموقف من قبل وماهو وهم سبق الرؤية



هل شعرت من قبل أنك رأيت مشهدًا أو مكان يتكرر رغم أنك مررت به للمرة الأولى ،
بمعني أنك تشعر بأن نفس الصور والتفاصيل انتقلت إليك بنفس الطريقة تمامًا من قبل؟ قد تتسأل ماذا بحدث وتشعر ببعض الحيرة , ولكن هذا شيء عادي ، لأن هذه ظاهرة يعاني منها نسبة كبيرة من الناس وتعرف باسم "وهم سبق الرؤية" أو "Déjà vu" باللغة الفرنسية ، هل هناك أي مرض يمكن أن يتسبب بوهم سبق الرؤية؟



التفسير العلمي لنظرية وهم سبق الرؤية؟

طرح الخبراء عدة تفسيرات مختلفة لـ "وهم سبق الرؤية" ، تتفق معظم هذه التفسيرات على أن لها علاقة كبيرة بالذاكرة ، وإليك بعض التفسيرات التي تم شرحها:



التفسير الأول :

هو أن صور المشهد تصل إلى احد العينين قبل الآخرى بجزاء من الثانية , وهذا يخلق شعورًا داخل الدماغ بأن هذا المشهد يتكرر.







لماذا اشعر بأني رئيت هذا المنظر من قبل

التفسير الثاني :

هو أن الحدث الذي تمر به قد حدث بالفعل ويذكرك عقلك به لسبب محدد.

احد الأسباب التي تسبب هذه الحالة هو خطأ في المعالجة على مستوى الدماغ قد يؤدي إلى عمل مكونين عصبيين في الوقت نفسه ، مما يتسبب في تكرار الحدث بشكل غير طبيعي.



التفسير الثالث : يستند إلى ما يسمى بـ "نظرية التعطيل"

هذه النظرية تقول أن عملية تحفيز النبضات العصبية في الدماغ تتوقف وتتعطل ... ويقال إن الناس الذين يعانون من الصرع يشعرون بنوباتهم قبل حدوثها.


أما الأشخاص الذين لا يعانون من الصرع فأن ظاهرة "وهم سبق الرؤية" تحصل لهم بسبب خلل في نقل المعلومات الحسية إلى الدماغ ، مما يسبب تداخل في البيانات ويؤدي إلى شعور يوحي للشخص بأن هذا الحدث قد وقع من قبل.


التفسير الرابع :"تشتت التركيز"

في بعض الأحيان يكون الشخص في مجلس معين ويهتم بما يحدث من حوله ، وفي وقت ما يتشتت انتباهه مؤقتًا ويبدو المشهد مألوفًا أو متكررًا عندما يعيد التركيز على الحدث الأول.



التفسير الخامس : "تشتت الذاكرة"

عندما ترى شيئًا ما في وقتين ومكانين مختلفين ، قد ترى الشيء للمرة الأولى ولا تركز عليه ، ولكن عقلك قد حفظه على الرغم من مقدار التركيز المحدود ، وعندما تراه للمرة الثانية تشعر بأنك رأيت هذه الشيء من قبل ، ولكنك في الواقع ، لقد رأيته مع اختلافات بسيطة لم يميزها العقل!


على سبيل المثال
إذا كانت نظرتك الأولى لشيء مثل مبنى ضخم في أحد الطرق لم يلفت انتباهك بالكامل ، إذا صادفته مرة أخرى ، فقد تعتقد أنها المرة الأولى التي تراه فيها.


بمعنى آخر
سيبدو الأمر بالنسبة لك وكأنه حدثان مختلفان لأنك لم تعطي كل انتباهك للحدث في المرة الأولى.


التفسير السادس : "حدوث خلل في المخ"

تقول هذه النظرية أن وهم سبق الرؤية يحدث نتيجة "خلل" في الدماغ ، إذا جاز التعبير ، عطل كهربائي قصير ، مشابه لما يحدث أثناء نوبة الصرع.
بمعنى آخر
يمكن أن يحدث هذا ك ردة فعل من الارتباك عندما يكون الجزء الذي يتتبع الأحداث الحالية في الدماغ والجزء الذي يتذكر الذكريات في الدماغ نشطًا في نفس الوقت .
وفي هذه الحالة قد يدرك دماغك عن طريق الخطأ أن ما يحدث الآن مجرد ذكرى أو شيء حدث من قبل. وهذا النوع من الخلل في الدماغ عادة لا يقلق ما لم يحدث بشكل مستمر.



لماذا اشعر بأني مررت بهذا الموقف من قبل






هل هناك مشاكل لمن يعاني من وهم سبق الرؤية

لا يوجد دليل قاطع على انتشار هذه الظاهرة في الواقع ، لكن التقديرات حو لموضوع تشير إلى أن من 80 إلى 60 في المائة من العالم قد مروا بهذه الظاهرة مرة واحدة على الأقل. وتعتبر شائعة بين الشباب ، لكن الخبراء لم يحددوا سببًا واحدًا لذلك.


ومع ذلك ، الخبراء لديهم بعض النظريات حول الأسباب الأكثر احتمالا.


متى يعتبر وهم سبق الرؤية مثير للقلق

في كثير من الأحيان يعتبر وهم سبق الرؤية شيء طبيعي لا داعي للخوف منه ، ولكن يمكن أن تسببه حالات معينة مثل الخوف ويعتبر احد اعراضه .
ويعد الخرف مرضًا خطيرًا ، لذا يفضل استشارة الطبيب عند ظهور أحد الأعراض بشكل غير طبيعي.
إذا أصبحت تجربة وهم سبق الرؤية منتظمة إلى حد ملحوظ بالنسبة لك وليس لديك أعراض مشابهة بالنوبات أو أي حالة مرضية أخرى ، فكل ما عليك القيام به هو:

  • تخفيف التوتر
  • الحصول على مزيد من الراحة

أخيرًا ، بعد ما قراءة هذه المقال ، شاركنا تجربتك مع ظاهرة وهم سبق الرؤية و أذا اعجبك الموضوع شاركه مع صديقك الذي يقول إنه يشعر انه زار هذا المكان من قبل رغم زيارته لأول مرة!

google-playkhamsatmostaqltradent