random
أخبار ساخنة

تاريخ الطيران

Rola stars
الصفحة الرئيسية

تاريخ الطيران



كيف بداء الطيران


لطالما حلم الانسان قديما وما زال يحلم في اختراع الطرق والوسائل التي تساعده على طوي المسافات ومسابقة الزمن، فشغفه هذا لا ينتهي ولا يجب أن ينتهي فبهذا الشغف والاحلام والخيالات يتطور العلم. 

بداية لم يدخل عنصر المعدن في حيز صناعة أي طائرة، اقتصر الأمر على الأوراق والأقمشة، تعددت أشكال تلك الطائرات بين ما يشبه أجنحة الطائر الذي يوضع على ذراع الشخص المغامر ليتقمص دور الطائر، ولاقى بعضا من أولئك الأشخاص بسبب شغفهم وعدم الانتباه الى شروط سلامتهم مصرعهم في سبيل تلك التجارب، وبين ما يشبه الفقاعات والبالونات التي قاموا بمحاولات لا تحصى لتقوم تلك الاختراعات على حمل ثقل شخص واحد عبرها، والتي أخذت اليوم شكل المنطاد بعد محاولات عديدة لجعلها بهذا الشكل. 

هناك علماء قديرون تعمقوا في هذا العلم وأمضوا سنين من عمرهم في اختراع حلم البشرية المنشود في ذلك الزمان فصنعوا طائرتهم الخاصة المبنية على أسس علمية من دراسة الجو والكتلة والنسب وكل ما يجعل هذا الاختراع ناجحا تماما وخاليا من أي خطأ لكن بعد كل هذا الجهد لم يتجرؤ على تجربته بل اكتفوا بالقول ان هذا الاختراع المميز الذي يسمى الطائرة يمكن أن يحمل الشخص الى أي مكان يريده.


ماهي الملاحة الجوية

الملاحة الجوية مصطلح عربي مأخوذ من الكلمة الإنجليزية Aeronautics المأخوذة أيضا من كلمة اغريقية وتعني السماء، وهو يشمل كل ما يتعلق بعلم الطيران من صناعة الطائرة والمعدات الخاصة بها وكيفية التحليق بها والقوانين المعقدة فيها ودراسة أجزائها وكل ما يتعلق بالطيران الجوي يدخل في مسمى الملاحة الجوية.

هل أستطيع تعلم الطيران

 
كثير منا يحلم بالتحليق في الجو وقيادة طائرة ذات السرعة الجنونية والمعدات المثالية -في حال وجدت مثل هكذا طائرة في بلد ما-وأخذ الصور الشخصية وانت على متنها، ومشاركتها في السوشيال ميديا، والاستمتاع بما تفعل لحظة بلحظة، فإن كنت واحدا من هؤلاء الناس فلا يفوتك ما أكتب الآن. 

علم الملاحة علم جميل وواسع لكن قبل أن يجذبك حماسك عليك أن تنتبه الى بعض الأمور. 

أولا، هل صحتك الجسدية تسمح لك بأن تكون طيارا، فهناك شهادة من طبيب مختص عليك الحصول عليها لقبولك في هذا العمل، يشمل الفحص القدرة على الرؤية والسمع بشكل جيد، انخفاض الضغط او العكس، صحة جهاز التنفس وهو الأهم من بين كل الفحوصات، فاذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس بسبب الربو أو غيره فيحزنني أن أقول لك بأنه عليك نسيان حلم أن تصبح طيارا. 

ثانيا، هل تمتلك شهادة ثانوية بعلامات فوق الخمسين في المئة وهل لغتك الإنجليزية ممتازة بما فيه الكفاية حتى تتمكن من التواصل مع أبراج مراقبة الحركة الجوية ان كان نعم فقد قطعت ثلاثة أرباع الطريق لتحقيق شغفك. 

ثالثا، هل في بلدك مدرسة مختصة بتعليم الطيران وأسسه ان كان الجواب لا، ستتجه للسؤال التالي، هل لديك القدرة المالية لتحمل نفقات دراسة هذا العلم في الخارج، ان موضوع توفير المال هو العائق الأكثر شعبية بين جميع الطلاب، لكنه الأسهل بين جميع العوائق الأخرى بالنظر اليه من زاوية أخرى، لذلك عليك تجهيز نفسك جيدا بجميع الخبرات وتحصيل اللغة فلا تعرف في أي لحظة يتوفر معك المال لتحقق ما تظنه مستحيلا.


الملاحة الجوية


ما يجب معرفته قبل أن تصبح طيارا 


قد تجلب لك هذه المهنة الاكتئاب في حال كنت شخصا اجتماعيا تحب الحفلات والمناسبات المختلفة، لأن الطيار لا يحتفل بالأعياد مع باقي الأسرة أو الناس، فعمله في هذا الوقت بالذات يزداد بشكل لا يمكن من خلاله التحكم بمواعيد الرحلات أو الغاءها أو تأجيلها، لا يقتصر الأمر على الأعياد فقط بل يمتد ليشمل كل ما هو معروف من مباركات أو أعراس الأقرباء أو أي مناسبة كانت، زبدة الكلام أن الطيار لا يملك وقته فهو في سفر دائم ليل نهار. 

الخضوع الاختبارات الكثيرة نسبيا، عليك أن تعرف أنه حتى لو اجتزت جميع الاختبارات وتأهلت لتصبح طيارا فهذا الأمر لا يشفع لك في استمرارية الخضوع للاختبارات والفحوصات الطبية الشاملة المذكورة سابقا.
google-playkhamsatmostaqltradent