random
أخبار ساخنة

لماذا القطط أليفة

لماذا القطط أليفة



القطط سلالاتها وأنواعها




قبل قرون من الآن، استطاعت القطط الحفاظ على سلالاتها بنفسها عن طريق تكاثرها وحمايتها لأنفسها بطرق مميزة. 

وطالما استعان بها الانسان في التخلص من القوارض والحشرات المختلفة.

 ولسبب ما أخذنا ندرس سلالاتها وطبائعها، لنبدأ في تربية القطط بشكل أكبر باعتباره الحيوان الأليف الأكبر شعبية.

يوجد حاليا أكثر من 70 سلالة قط مميزة - ناهيك عن التحدث عن سلالات القطط البرية ذات الشعر الطويل - والتي يمكنك التعرف عليها عن طريق سجلات القطط. 

في العصور الوسطى، كانت بعض سلالات القطط مثل BOBTAIL الياباني، التي تمتد فترة حياته ما بين 14-16 سنة معروفة في جميع أنحاء اليابان، وكانوا يطلقون عليها اسم القط قصير الذيل. يمكن ارجاع جذور هذه السلالة الى أكثر من ألف سنة في التاريخ.

وليست كل القطط كما أسلفنا أليفة ويمكن اقتناءها كحيوان أليف، هناك نوع من القطط الموجود في أمريكا الشمالية معروفة بشراستها ومزاجها الكريه، كالقطط التي يطلق عليها اسم السامية، ورغم ذلك نجح الانسان في جعله حيوانا أليفا يمكن اقتناءه.

وهناك القطط الفارسية ذات الشعبية الكبيرة، وكلفتها الغالية اعتمادا على نوع القط الفارسي ومكان نشأته. لا يمكننا في الواقع أن نحصي كافة أنواع السلالات المختلفة الموجودة في عالمنا، التي ستستمر بالتكاثر وايجاد مأوى لها، مالم يتدخل الانسان بها بشكل سلبي.

ولا يوجد اختلاف بأن شكل القطة هو الطريقة الأسهل لمعرفة سلالتها من بين الطرق الأخرى كاللون مثلا، أو شكل الشعر وطوله.
اليوم، يمتلك عدد لا يحصى من الأشخاص حول العالم القطط كحيوان أليف لينال بذلك الرتبة الأولى من بين الحيوانات الأليفة المختارة من قبلنا نحن البشر.

ربما ذلك سيشجعك لاقتناء نوعا ما من هذه القطط الذكية والمحبوبة في يوم ما.


تعرف على القطط


ترابطها مع أصحابها



لنتفق أولا أن القطط لا تحتاج الى البشر للاعتناء بها، فهي قادرة على التكيف بكافة ظروف الحياة.

اذن فلماذا تتعلق القطط بأصحابها ولماذا تسعى الى الارتباط بالبشر

هنالك من عزى هذا الأمر إلى استراتيجيتها في البقاء على قيد الحياة

رغم أن هذا الأمر قد اعترض عليه آخرون لكن هناك نسبة جيدة وافقت عليه أيضاً.

لكن في الحقيقة لم يصل أحد الى إجابة مقنعة تفسر ذلك الأمر هل ذلك بسبب طباعها المحبة للرفاهية؟ أو بسبب كسلها؟ أو حتى بسبب اعجابها بما يقوم به البشر من أمور تجذب انتباهها؟ أو غير ذلك.

أي انسان يمتلك قطا يستطيع ان يخبرك أنها بارعة في تكوين ارتباط مع البشر، وأنها تقوم باختيار شخص من المنزل لتكون أليفته بشكل خاص، فتقوم بملازمته، والقفز عليه، والالتصاق به، وأحيانا تقوم بإصدار صوت يشبه الخرخرة بقربه، وهو أكبر دليل على اختيارها له لتقوم بالارتباط به بشكل قوي.

لماذا تفعل القطط ذلك؟


العديد من الخبراء درسوا هذا الأمر لكن لم يكتشفوا شيئا يذكر، سوى احتمالات تقول بعضها أن ذلك بسبب الهالة النفسية المتوافقة مع الشخص والقط، او بسبب سلوك الفرد ذاته وكيف يعامل القط. ليس هذا فقط من مواهب هذا الكائن اللطيف، فإذا قام أحد ما بإبداء شعور سيئ اتجاهها ستقوم هي بالمقابل بتجاهله بكل بساطة.


أغذيتها واحتياجاتها



القطط حيوانات مستأنسة، والتفكير في اقتناء قطة بقدر ما هو لطيف، بقدر ما هو مكلف نسبيا، ففي حال خططت لذلك، لابد أن تخطط مسبقا لتكاليف الطبيب البيطري، وتكاليف غذائها وغير ذلك من الأمور التي يجب مراعاتها لرعايتها بشكل صحيح.

ولا تنسى بشكل أساسي الحصول على طوق معرف أيضا للاحتياط في حال ضلت طريقها في وقت ما.

من المهم أن تعرف عمر قطك الذي سوف تقتنيه، فكل عمر له عناية خاصة، لنقل مثلا أن عمره بين الثلاثة والستة أشهر فعليك أن تعرف أن وجبة طعامها تتراوح بين اثنين الى ثلاث وجبات في اليوم، لا بأس في الطعام المعلب، يجب التخلص من الأطعمة التي تترك لمدة ثلاثين دقيقة.

يمكنك اطعامه طعاما منوعا من حين لآخر، لكن عليك أن تدعمه بالعناصر الغذائية الموجودة بالأطعمة الجافة المخصصة لهم.

أما عن نظافتها فإن القطط تحافظ على نظافتها عن طريق لعق جسمها من وقت لآخر، لكن رغم ذلك عليك بتمشيطها بالفرشاة المخصصة يوميا، ذلك سيمنع خطر تكون كرات الشعر.


لا تنسى احضار صندوق مناسب معبأ بالتراب لتضع القطة مخلفاتها، سيكون عليك تنظيفه مرة واحدة في الأسبوع، انتبه فحيوانك الأليف لا يحب استخدام الصناديق المتسخة القديمة. انها تتطلب بعض العمل، إلا أنها حيوانات أليفة رائعة ستمنحك سنوات وسنوات من المتعة والوفاء.
google-playkhamsatmostaqltradent