حقائق مذهلة عن الصيام
recent
أخبار ساخنة

حقائق مذهلة عن الصيام

 


الكثير منا يعتقد أن الصيام خصوصا في شهر رمضان المبارك، يتمتع بطبع ديني بالدرجة الأولى، وله فوائد من الناحية الجسمانية والصحية، لكننا نجهل هذه الفوائد بالتحديد، وما الذي يفعله بالجسم كاملا، وما الذي يفعله الصيام بجسم الانسان اثناء شهر رمضان؟ وهل هناك تغييرات حقيقة تحدث في جسم الانسان حينما يبدأ بالصيام؟


حقيقة لم يعد الصيام مختص بالمسلمين فقط كطريقة للعبادة والقرب من الله سبحانه وتعالى، هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي تم اجراءها في جامعات عالمية ضخمة اثبتت علما الفائدة العظيمة من الصيام وهو الامتناع عن الأكل والشرب لفترة زمنية طويلة تزيد عن 10 ساعات متواصلة، وهناك الكثير من الأطباء أصبحوا يصفون هذا النوع من الصوم لمعالجة مرضاهم، كأمراض السمنة المفرطة، والسكري وضغط الدم والكثير من الأمراض.


فوائد الصيام


فوائد الصيام لجسم الإنسان:


- تحسين حساسية الجسم للأنسولين، اثبتت العديد من الدراسات أن الصيام يحسن من التحكم في نسبة السكر في الدم، فقد أظهرت دراسة تم اجراءها على 10 اشخاص، يعانون من مرض السكري، من الدرجة الثانية، أن الصيام المتقطع عمل على التقليل بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، وهذا من خلال الحد من مقاومة الجسد للأنسولين، مما يساهم في نقل السكر بشكل أسهل وانجح من الدم الى الخلايا التي تحتاج الى جلكوز للعمل بفعالية أثناء الصيام وهذا ما يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم.



فوائد الصيام لجسم الأنسان


- تحسين التمثيل الغذائي: من المعروف أن التمثيل الغذائي هو عملية يقوم بها الجسم بتحويل الطعام والشراب الى طاقة، وفي هذه العملية الحيوية الكيميائية المعقدة، تتحد السكريات الموجودة داخل الطعام والشراب مع الأوكسجين لإطلاق الطاقة، التي يحتاجها الجسم، لداء وظائفه، وهنا يكمن اهمية الصيام بانه يعمل الى اراحة الجهاز الهضمي، وهذا يعمل على تنشيط التمثيل الغذائي في الجسم، من خلال حرق السعرات الحرارية بشكل افضل من الأيام العادية، ولهذا يعتبر حل فعال في انقاص الوزن، هناك دراسات اثبتت أن الصيام طول اليوم لمدة 12 اسبوع تقلل الوزن بنسبة قد تصل 9 %، فإن صيام شهر رمضان يعتبر فرصة جيدة في انقاص الوزن.


- افراز هرمون النمو: هو من الهرمونات التي تتمتع بالعديد من الفوائد لجسم الانسان، حيث اثبتت دراسات علمية ان هذا الهرمون له دور كبير في نمو الجسم، ونقص الوزن وقوة العضلات، حيث أن هذه الدراسات اثبتت أن الصيام يستطيع افراز هذا الهرمون، تم اجراء تجربة على ذ0 اشخاص قاموا بالصيام لمدة 5 ايام، وجدوا أن هناك فرق كبير حدث في اجسادهم.


- تقوية جهاز المناعة: العلماء يقولون أن الحيوانات حينما تمرض فإنها تتوقف عن تناول الطعام تلقائيا، ويعتبر هذا غريزة في اجسامهم، والهدف هو تقليل الضغط على صحة المعدة والامعاء، والسماح للتفرغ بمحاربة المرض، يقوي الصيام الجهاز المناعي القدرة على معالجة الالتهابات في الجسد، والالتهاب عبارة عن ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم للتنبيه على دخول عامل غريب، كالفيروس أو البكتيريا أو الاجسام الغريبة.


- تحسين نشاط الدماغ: كل شيء جيد للجسم هو جيد للدماغ، أثبتت الدراسات أن الصيام يحسن من نشاط الدماغ، وهذا من خلال انتاج بروتين بي ان تي اف ، هذا البروتين ينشط الخلايا الجذعية في الدماغ، للتحول الى خلايا عصبية جديدة، كما أنه يطلق العديد من الموات الكيميائية الأخرى، التي تعزز الصحة العصبية ، ويحمي هذا البروتين الخلايا العصبية من التلف، التي قد يسبب الزهايمر.


- تأخير الشيخوخة وزيادة العمر: من المعروف أنه كلما زاد عمر الانسان تقل فعالية عملية الأيض في جسمه وتصبح أبطأ، وبما أن الصيام يعمل على التحسين في عملية التمثيل الغذائي، فإن هذا يساعد جسم الانسان على مكافحة الشيخوخة، وبالتالي يعيش فترة أطول.


- مكافحة السرطان:

 يعتبر السرطان مرض خطير جدا، وهو عبارة عن تضخم غير مرغوب في خلايا الجسم، مشكلة ورما غير حميد، وجدت دراسة حديثة أن الصيام المتقطع يساهم في منع تشكيل هذه الأورام، وأن تعريض الخلايا السرطانية للصيام كان بنفس العلاج الكيميائي في تأخير نمو الورم، وزيادة فعالية الأدوية.


- تنقية البشرة وعلاج حب الشباب: يساهم الصيام في تصفية البشرة والقضاء على حب الشباب ومشاكل البشرة المختلفة، لأن تحذير الجسم في وقت مبكر بعملية الهضم، يعطيه الوقت لتنقية الجسم، والتركيز على وظائف اخرى، كالتخلص من السموم وتحسين عمل الكبد، وهذا ينعكس مباشرة على البشرة ووجه الانسان، ليصبح جسده نقيا من الداخل والخارج.


- الوقاية من أمراض القلب:

 تعتبر أمراض القلب أكبر مسبب للوفيات في العالم، والصيام من شانه التقليل من احتمالية الاصابة بمرض القلب، وهذا من خلال ضغط الدم، وتخفيض نسبة الكوليسترول والدهون في الأوعية الدموية، وخفض نسبة السكر في الدم، جميع هذه العوامل تسهم في تحسين صحة القلب وتعطيه عمرا اطول مما هو عليه دون الصيام.



لماذا نصوم

الخلاصة:


جميع هذه الاكتشافات العلمية ، من المؤكد أن لا نتفاجأ بها بصفتنا مسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم، اختصر جميع هذه المعلومات من خلال كلمتين، " صوموا تصحوا" أو كما قال عليه السلام، ودائما كان يؤكد أن صحة وعافية الانسان تكمن من خلال تقليله في كمية الأكل التي يتناولها خلال اليوم الواحد، حيث اكد العلماء أن 85% تبدأ من القولون غير النظيف.

google-playkhamsatmostaqltradent