random
أخبار ساخنة

أغرب حقائق الديناصورات وخفاياها : إكتشاف حفريات ديناصورات عملاقة قبل مولد الانسان

 

أغرب حقائق الديناصورات وخفاياها : إكتشاف حفريات ديناصورات عملاقة قبل مولد الانسان



نبذة عن الديناصورات 


أتت كلمة الديناصور من اللغة الألمانية والتي تعني " السحلية المرعبة، ظهرت لأول مرة في  العصر الترياسي وكانت نهايتها في العصر الطباشيري. 


بعد إكتشاف أول ديناصور عملاق ظهرت أدلة على كيفية تأقلم وتعايش هذه المخلوقات الكبيرة في الاحقاب الاولية أن تكون من أول الحيوانات التي سارت على كوكب الأرض .


الديناصورات حيوانات ضخمة منقرضة من فصيلة الفقاريات، ووفقا لتقدير العلماء فإن هذه الحيوانات عاشت على الأرض مدة 160 مليون سنة قبل ميلاد الإنسان، وهناك أنواع مختلفة من الديناصورات.


تمكّن علماء الاحياء القديمة من معرفة 500 جنس و ألف نوع اللاطيرية، ، وإلى وقتنا الحاضر تنحدر الطيور من  سلالات من الديناصورات وتشمل أكلة العشب واللحوم


الديناصورات مم من  فصيلة البقريات وقد عاشت في كوكب الأرض قبل ميلاد الإنسان،وتوجد العديد من فصائل الديناصورات وتختلف أحجامه حسب الحقبة الزمنية عاشت على الأرض لأكثر من 160 مليون سنة.



إنجينا بريما "Ingenia prima"


إنجينا بريما" Ingenia prima"هي جنس من ديناصورات سوروبود القديمة من أواخر العصر الترياسي في الأرجنتين. وهو ما يعني العملاق الأول في اللغة اللاتينية ، قد يبلغ طوله إلى ١٠ أمتار ، ويصل وزنه الى ١٠ أطنان ، حسب المواقع المتخصصة بالأخبار العالمية.


من المميزات التى ادهشت العلماء هي أن إنجينا بريموت عاشت ما يقارب 215 مليون سنة ،أي  قبل وجود الديناصورات الأخرى، مثل براكيوصور كما قال الباحثون 


اكتشف ستيف بروسات عالم حفريات جامعة ادنبره في اسكتلندا ، إكتشاف جديد يتعلق بسر ضخامة الديناصورات كما صرح في إحدى مقابلاته .


فقال: " تدفعنا هذه الحفريات الجديدة إلى إعادة التفكير في الزمن والكيفية التي تمكنت من خلالهما الديناصورات من أن تصبح على هذا القدر الهائل من الضخامة"


يرجع حجم الديناصورات العملاقة إلى أن الديناصورات تطورت خلال العصر الجوراسي المبكر، الذي استمر من 199 مليون سنة مضت الى 145 مليون سنة مضت، بعد حدوث إنقراض جماعي بسبب إنفجار البراكين في نهاية العصر الترياسي كما صرح ستيف بروسات 


ظهر أن  تلك الديناصورات الضخمة من أواخر العصر الترياسي والتي تنتمي جميعها إلى مجموعة صوروبودا التي درسها الباحثون ، تخبرنا بأن هناك بعض الديناصورات على تمكنت من الوصول إلى أحجام ضخمة خلال الحقبة الأخيرة من العصر الترياسي، قبل أن تنقرض من على الارض 



كانت بداية الديناصورات عبارة عن كائنات صغيرة الحجم قبل حوالي 270 مليون سنة،  وهذا ما حير العلماء واثار فضولهم 


أضاف بعض العلماء أن الديناصورات تحتاج الساقين مستقيمتين لكي تتمكن من النمو؛ لأنها توفر الدعم الكافي والمتين للجسم عند النمو.


لكن تم اكتشاف نوع من الديناصورات يسمى" lessemsaurids " وقف على ساقين منحنيتين ، وكان هذا مختلف عن الديناصورات الاخرى ويعتبر الديناصور الوحيد الى الان ،وتميزت أيضا بذيول وأعناق طويلة، وأكياس شبيه الموجودة عند الطيور، وأضافوا أنها تمتلك هياكل تنفس تساعد الجسم على الحفاظ على درجة الحرارة.


فتح لنا هذا الاكتشاف أبواب لعدة احتمالات لوجود أنواع ضخمة من الديناصورات وأغرب.


"هذه الاكتشافات الجديدة تخبرنا أن الديناصورات كانت أكثر قدرة على التكيف والإبداع في الوصول إلى ذلك الحجم الضخم، مما كنا نظن" كما قال بروسات.




قم بإعادة تحميل الصفحة لمشاهدة الصورة


تشيلوصوراس دييغوسوريزي


زاد إقبال البحث عن حقائق وأسرار الديناصورات كثيرا في أواخر التسعينات، حيث تم العثور على العديد من عظام الديناصورات الغريبة، حيث تم إكتشاف نوع جديد من الديناصورات مشابه لخلد الماء 



تم تسمية هذا الحيوان ب "تشيلوصوراس دييغوسوريزي"، كان يتناول النباتات وله منقار يشبه خلد الماء 


الاسم اتى من المنطقة التي اكتشف فيها الديناصور وهي تشيلي


قال العالم فرناندو نوفاس " يجمع تشريح الهيكل العظمي لتشيلوصوراس بين سمات مختلف أنواع الديناصورات مثل أرضية عليها نقوش فسيفساء متباينة الألوان والأشكال. لا يوجد أي ديناصور آخر له نفس هذه التوليفة أو الخليط من الصفات".


وقد عاش هذا الحيوان الغريب في أواخر العصر الجوراسي ، بلغ طوله الى 3.2 متر وكان صغير الحجم على عكس الديناصورات الأخرى من نفس الحقبة 


وقال عالم الأحياء القديمة بجامعة برمنغهام مارتن أزكورا، الدينصور من نسل غير معروف، وقال أيضا "أكثر الأمور إثارة بالنسبة إلى تشيلو صوراس هي الرواية التي يسردها عن كيفية سير عملية النشوء والارتقاء".


وأضاف " في حالة النشوء الفسيفسائي المتقارب تشبه أعضاء مختلفة من الجسم تلك الخاصة بنوع آخر بعيد مثل حالة خلد الماء وتشيلوصوراس".


فهم العلماء الكثير عن هذا الحيوان بسبب اكتشاف ٤ هياكل عظمية شبه كاملة مما يجعل تشيلوصوراس أكثر الديناصورات المكتشفة في العصر الجوراسي



حتى مع مرور ملايين السنين عن إنقراض الديناصورات إلا إن تم إكتشاف العديد من الحقائق عن الديناصورات، ويرجع ذلك الى الا وجود أجزاء متبقية من الديناصورات مثل العظام والجلد والأعضاء الداخلية وغيرها، في عام 1998 تم اكتشاف فرخ ديناصور مُحتفظ بالأنسجة الحيوية مثل الكبد والأمعاء والعضلات والقولون وهذا يساعد العلماء باكتشاف العديد من الحقائق عن الديناصورات في الوقت الحاضر.



إنقراض الديناصورات 


والى يومنا هذا لم يكتشف العلماء سبب إنقراض هذا الديناصورات بشكل مؤكد، حيث قال بعض العلماء أن  السبب المرجح هو إصطدام كوكب آخر بكوكب الأرض 

ويقول البعض بسبب حدوث براكين وزلازل متكررة على فترات طويلة قد تصل الى آلاف السنين


ويرجح البعض حدوث عاصفة نارية عالمية سبب انقراض الديناصورات وهذا النظرية أيضا لم يتم إثباتها، وهناك العديد من هذا النظريات ، وكل هذا النظريات لم يتم التأكد منها، ما زال الأمر لغز لم يتم حله الى وقتا الحاضر












google-playkhamsatmostaqltradent